تصفح المجلة الشهرية اخر تحديث للمجلة في : 10:19 am GMT | Wednesday 11th of September 2015 01

تصدر عن مجموعة المال والاعمال | مدينة دبي للاعلام | العدد : 306

أرشيف عام من باب عين على الاقتصاد
«ساما» تحتل الثانية عالمياً بحجم الصناديق السيادية بأصول 675 مليار دولار
احتلت المملكة المركز الرابع عالمياً بحجم الصناديق السيادية على المستوى العالمي ممثلة باستثمارات مؤسسة النقد «ساما» والتي تقدمت من المركز الرابع إلى المركز الثاني عالمياًَ والأول عربياً.
إطلاق شبكة أعمال عالمية في دبي لاستقطاب الاستثمارات الخارجية
93% من الشركات تظهر تفاؤلاً حول الأوضاع الاقتصادية في دبي
تظهر معالم الثقة جليةً في سوق دبي، حيث أشارت 21% من الشركات أن الأوضاع الراهنة لا تشكل أية تحديات في مسيرة أعمالها، إذ سجلت شركاتهم معدلات نمو تصل إلى 22% في ظل مناخ الأعمال والبيئة المحيط�
السعودية.. مؤسسات التمويل الحكومية قدمت 484 مليار ريال للمواطنين
بلغ إجمالي ما قدمته المؤسسات التمويلية الرسمية فى المملكة العربية السعودية للمواطنين حتى نهاية العام المالى 1430/1431 هـ أكثر من 484 مليار ريال (129 مليار جنيه) أسهمت بشكل مباشر في التطور السريع الذي
مرونة أسعار النفط ترفع التوقعات بنمو الناتج المحلي للسعودية إلى 4.5 %
أظهر استطلاع أجرته رويترز، أمس، أن أسعار النفط لن تتراجع إلا قليلاً وستحوم فوق 100 دولار للبرميل العام المقبل رغم المخاوف من ركود اقتصادي عالمي وانخفاض حاد في الطلب.
93% من الشركات تظهر تفاؤلاً حول الأوضاع الاقتصادية في دبي

نقلاً عن
نادي المال والاعمال - دبي 

تظهر معالم الثقة جليةً في سوق دبي، حيث أشارت 21% من الشركات أن الأوضاع الراهنة لا تشكل أية تحديات في مسيرة أعمالها، إذ سجلت شركاتهم معدلات نمو تصل إلى 22% في ظل مناخ الأعمال والبيئة المحيطة في الإمارة، وفق مؤشر الثقة في الأعمال الذي تعده دائرة التنمية الاقتصادية في دبي.

 

وقد سجل مؤشر ثقة الأعمال 120.7 نقطة خلال الربع الثاني من العام 2015، بزيادة قدرها 14.6 نقطة مقابل الفترة ذاتها من العام 2012. وأظهر الاستبيان الربع سنوي لمؤشر ثقة الأعمال الذي تعده دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، نمو المؤشر بين الربعين الأول والثاني من العام 2015 بنحو 6.7 نقطة، مما يعكس النظرة الإيجابية بقطاع الأعمال في إمارة دبي فيما يخص المبيعات والأرباح، واستراتيجيات النمو والتوسع في قاعدة الأعمال والموظفين.

 

سهولة ممارسة الأعمال تزيد الثقة في الاقتصاد

 

 

وتعتبر إجراءات التحسين وسهولة ممارسة أنشطة الأعمال من أبرز العوامل التي أدت إلى تعزيز الثقة في الاقتصاد الكلي لمدينة دبي. في هذا الصدد، يقول سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية، "لقد تمكنت إمارة دبي من التماشي مع كافة التطورات الاقتصادية المتسارعة وتوفير كافة متطلبات الأعمال وتحويل الجهود المبذولة إلى ثقة متزايدة بين الشركات، كما أظهرت النتائج الأخيرة نمو الناتج المحلي الإجمالي في دبي بنسبة 4.1 % في الربع الأول من عام 2015، ومن ثم بنسبة 4.7٪ في الربع الثاني في القطاعات غير النفطية الأخرى، وهو ما يدل على استمرارية تدفق الأعمال في معظم القطاعات الاقتصادية ومختلف المجالات خلال الربعين المقبلين من العام 2015".

 

و قد صرح 74% من المستطلعين أنهم يعتزمون التوسع في الاستثمار خلال الربع الثاني من 2015 مقارنة بـ 30 % في الربع الثاني من 2012. كما يطمح 53% إلى تطوير التكنولوجيا في بيئة الأعمال مقابل 31 % للعام الماضي. 

 

ويضيف القمزي: "ارتفاع الثقة في وسط الشركات الصغيرة والمتوسطة والمصدّرين، هو نتيجة الجهود المشتركة بين القطاعين الحكومي والخاص لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وتمهيد الطريق أمام رجال الأعمال وأصحاب الشركات بإمارة دبي، نحو المضي قدماً في تطوير عملياتهم التجارية والاستثمارية".

 

نمو عمليات البيع

 

 

يصاحب التوسع في الاستثمار توقعات بنمو عمليات البيع، حيث توقعت 43% من الشركات تحسناً في عمليات البيع خلال الربع الثالث من 2015، فيما ترى 40% من الشركات استقراراً بما يخص حركة المبيعات، وأوضحت الشركات أن الزيادة ستستمر في إيرادات المبيعات، مدفوعة بزيادة في النشاط التجاري، إلى جانب استقرار الأسعار، حيث توقع 79 % من أصحاب الشركات إستقراراً في أسعار المنتجات.

 

وكانت شركات التصنيع الأكثر تفاؤلاً من حيث حجم المبيعات خلال الربع الثالث من 2015، وبلغت نسبة التفاؤل لديها47 %، وتلتها الشركات التجارية بنسبة 45%، وقطاع الخدمات 43%. وضمن قطاع الخدمات، من المتوقع أن ترتفع المبيعات بشكل أعلى نسبياً في العقارات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويرجع ذلك إلى نمو التوقعات بتدفق مشاريع وعقود جديدة في الأسواق المحلية وكذلك الأسواق الإقليمية مدفوعاً بزيادة الطلب من جميع القطاعات الرئيسية خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى ذلك تتوقع 45% في المائة من شركات النقل نمواً في المشاريع. 

 

وذكر مؤشر ثقة الأعمال للربع الثاني من 2015، أن 43 % من الشركات تتوقع إبرام صفقات وعقود جديدة مع هوامش ربح أفضل، ومن هذا المنطلق تسعى 40% من المؤسسات إلى رفع معدلات الشراء لديها تحسباً لمشاريع جديدة وارتفاع في الطلب بنهاية شهر رمضان المبارك، إلى جانب آخر تسعى 43% من الشركات إلى خطط التخزين لمواكبة الـ 40% كنسبة متوقعة في طلبات الشراء الخاصة بمنتجاتهم.

 

تقديرات الأرباح تعكس التفاؤل

 

 

وتنعكس توقعات المبيعات إيجاباً على تقديرات الأرباح، حيث تتوقع 43% من الشركات تحسناً في الأرباح في الربع المقبل، عبر الدخول في مشاريع أو الحصول على عقود جديدة. وفي قطاع الخدمات تظهر المؤشرات نسب تفاؤل أعلى للشركات العاملة في مجال إدارة المرافق، والتعليم، وتكنولوجيا المعلومات، والاتصالات، لأسباب عدة أبرزها زيادة الطلب والتطلع إلى عقد صفقات جديدة، وتعد شركات التصدير والمؤسسات الكبيرة بشكل عام هي الأكثر ثقة في نمو حجم المبيعات والربحية مقارنة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

 

زيادة في حركة التوظيف

 

 

وينعكس النمو والتوسع الذي تتوقعه الشركات بشكل إيجابي على سوق العمل، حيث سجل مؤشر أوساط الأعمال التجارية والاستقرار الوظيفي إقبالاً متزايداً نحو التوظيف. ونوهت 82 % من الشركات عدم رغبتها في الاستغناء عن القوى العاملة لديها، في حين أن 16 % منها تطمح إلى زيادة موظفيها في الربع المقبل، مقابل 11 % في الربع الثاني من 2012، وكانت شركات الخدمات الأكثر تفاؤلاً فيما يتعلق بآلية توظيف مقارنة مع شركات التصنيع والصيرفة وتحويل العملات.

 

أبرز التحديات

 

 

وعلى الرغم من الشعور العام بالرضا إزاء السوق في دبي، تجد الشركات أمامها بعض التحديات التي لفت إليها مؤشر ثقة الأعمال. وترى الشركات أن المنافسة القائمة كانت التحدي الأبرز في الربع الثاني من 2015، وهو ما شابه الربع الأول من 2015، وشملت التحديات الأخرى تباطؤ العمليات ورسوم الدوائر الحكومية، والإجراءات الإدارية المتعلقة بالأعمال، وبالنسبة للشركات يعتبر الحصول على العمالة الماهرة من ثاني أبرز التحديات خلال الفترة المقبلة.

 

الأقل تفاؤلاً

 

 

من ناحية أخرى يعتبر الربع الثالث من العام 2015 مصدر قلق لقطاع السياحة. فوفق المؤشر كانت الفنادق والمطاعم الأقل تفاؤلاً في الربع المقبل، بسبب سفر العائلات على مدار العطلة الصيفية وطبيعة مواسم السياحة، حيث يتوقع 25٪ من العاملين في القطاع انخفاض في حجم المبيعات، في حين يرى نحو 20 % في القطاع زيادة في المبيعات. 

 

 
سوق المال اون لاين برعاية
حالة الطقس برعاية
 
المعارض العالمية برعاية
 
 
 
 

عالم الاتجاهات للدعاية والاعلان

مال واعمال ما قبل الطباغة

الكتاب السعودي

اكبر 100 شركة خليجية

افضل 10 مدن خليجية

عضوية شريحة مصدر

المجلة الشهرية
المجلة اليومية
 
كافة الحقوق محفوظة لمجلة نادي المال والاعمال النسخة الالكترونية © 2016