تصفح المجلة الشهرية اخر تحديث للمجلة في : 10:25 am GMT | Wednesday 11th of September 2015 01

تصدر عن مجموعة المال والاعمال | مدينة دبي للاعلام | العدد : 306

أرشيف عام لباب
التخصصي ينجح في تطبيق أسلوب جراحي متطور في زراعة الكبد
فحص الدم دورياً يجنب الإصابة بالضغط المرتفع
إضطرابات النوم عند الأطفال...
التنظيف يقي الأسنان اللبنية من التسوس
السرطان يدخل المرحلة الوبائية في تونس

نقلاً عن
نادي المال والاعمال - تونس
:  إنه المرض االذي يزحف في صمت ويمتد ويتغلغل إنه مرض العصر وداءه الذي عجز العلم عن إيجاد الدواء له.
انه السرطان أو المرض الخبيث الذي بات شبحه يطارد العالم كله لكنه بات يخيف التونسيين ويقلقهم لأن الأرقام تقول إن هذا المرض وصل مرحلة الوباء، فالسجلات الخاصة بالامراض السرطانية تؤكد تسجيل 10 الاف و800 حالة إصابة بالسرطان سنوياً فى تونس من بينها 5900 فى اوساط الرجال و4900 حالة بالنسبة الى النساء.
ويقدر العدد الجملي لحاملي الامراض السرطانية بحوالي 21 الف شخص حيث يمثل مرض السرطان ثاني أسباب الوفيات في تونس (8500 وفاة سنويا) بعد أمراض القلب والشرايين.
ويعتبر سرطان الثدي من أكثر السرطانات ظهوراً لدى المرأة وأول سبب للوفيات لديها (30 حالة لكل 100 الف إمرأة سنويا) فى حين يعد سرطان الرئة السبب الرئيسي للوفيات عند الرجل (30 حالة لكل الف رجل).
*اجراءات رئاسية وخطة وطنية لمكافحة المرض على راسها تكثيف الحملات التحسيسية بمضار التدخين لتقليص عدد المدخنين بنسبة 2 بالمائة سنة 2010.
خطة للمكافحة
أمام هذه الارقام تحاول تونس مكافحة هذا المرض من خلال اجراءات رئاسية أعلنت خلال مجلس وزاري أشرف عليه الرئيس التونسي زين العابدين بن علي للنظر في واقع وافاق مقاومة الأمراض السرطانية ومتابعة تجسيم برنامجا المرحلة القادمة الذي أدرج خطة للوقاية والتقصي المبكر لأكثر السرطانات خطورة وانتشاراً.
أبرز محاور هذه الخطة مكافحة العوامل المسببة للاصابة بالسرطان من خلال دعم الكشف المبكر وتكثيف التكوين المستمر للاطارات الطبية وشبه الطبية وتوفير التجهيزات المتطورة بمختلف المؤسسات الصحية
ويتزامن هذا الاهتمام مع المبادرة الرئاسية بجعل 2010 سنة مكافحة الامراض السرطانية والتي يتركز العمل في إطارها على دعم الوقاية الاولية عبر تنظيم ندوات وطنية وجهوية توعوية بالتعاون مع الجمعيات..

وتتعزز هذه الجهود بتواصل الانشطة في مجال مكافحة ظاهرة التدخين والحملة الوطنية لسنة 2009 والتي أفضت بالخصوص الى خفض استهلاك التبغ بنسبة 3 فاصل 8 بالمائة ومساعدة 10 الاف شخص على إقلاع فضلاً عن مضاعفة عيادات الاقلاع خمس مرات ليصل إلى 125 عيادة في 2009 ومن المنتظر أن يبلغ مع موفى 2010 حوالي 250 عيادة.
وتتمثل الاهداف المرسومة لسنة 2010 بالخصوص في تقليص عدد المدخنين بنسبة 2 بالمائة والترفيع فى عدد الاطباء المكونين فى مجال المساعدة على الإقلاع عن التدخين بتكوين 125 طبيباً اضافياً الى جانب توفير الكميات اللازمة من المعوض النيكوتيني.
ويتم في هذا السياق تكثيف الحملات التعريفية بمضار التدخين وتطوير الدعائم التثقيفية لمقاومة السلوكات المحفوفة بالمخاطر والتعريف باهمية النشاط البدني والتغذية المتوازنة وجدوى تفادي التعرض المطول لاشعة الشمس..
*تطوير المراكز الاستشفائية وتركيز وحدات صناعية في مجال الأدوية الجنيسة لمعالجة الأمراض السرطانية
وعلى مستوى تطوير شبكة المراكز الاستشفائية تقرر استحثاث نسق انجاز مركز الامراض السرطانية بمحافظة اريانة والأقسام الإقليمية بكل من محافظات جندوبة وقابس وقفصة وتدعيمها بالموارد المختصة والاليات الحديثة فضلاً عن احداث مصحة مختصة بالقطاع الخاص..
ومن منطلق الحرص على تأمين التكفل العلاجي الكامل بمرضى السرطان تم اقرار توفير الامكانيات الملائمة لانجاز مركز "الزهراوي" للوقاية والعلاج والعناية التلطيفية الى جانب تطوير العلاج التلطيفي من خلال احداث وحدات متخصصة بالمستشفيات الجامعية.
كما تم التأكيد على تعزيز التدابير الخاصة بتوفير المساعدة اللازمة للمرضى ولعائلاتهم من خلال احداث عيادات للاحاطة النفسية والنهوض بالاستشفاء النهاري وخدمات العلاج والمساندة بالمنزل.
وشملت الاجراءات كذلك النهوض بالتكوين المختص باضافة خطتين في مناظرة الاقامة في الطب وفي عدد من الاختصاصات ذات العلاقة بالسرطان وتعميم الدراسات التكميلية بكافة كليات الطب فضلاً عن دعم التكوين المستمر للاطارات الطبية وشبه الطبية في مجالات التكفل بالمرضى والعلاج التلطيفي والكشف المبكر لبعض السرطانات.
كما كان البحث الطبي في مجال أمراض السرطان ضمن اهتمامات المجلس الوزاري الذي دعا الى تطوير التجارب السريرية وحث الباحثين على تشبيك وحدات ومختبرات البحث وتجميعها في إطار برامج ايلافية تستجيب لمقتضيات التنافسية.
ويندرج ضمن ذات الاطار السعي الى إحداث أقطاب التميز لتطوير البحوث خاصة في مجال الادوية المستخرجة من البيوتكنولوجيا والحرص على تطوير التعاون الثنائي والدولي لانجاز مشاريع بحث مهيكلة. وقد تم الشروع في تركيز وحدات صناعية في مجال الادوية الجنيسة لمعالجة الامراض السرطانية من قبل مستثمرين خواص من المرتقب أن تدخل حيز الانتاج سنة 2010 بما سيمكن من التخفيض في كلفة الادوية من 30 الى 50 بالمائة.
إمكانية تلافي 40 فى المائة من حالات الوفاة في العالم بالامتناع عن التدخين
وتجدر الاشارة الى ان مرض السرطان يعتبر من أسباب الوفاة الرئيسية في العالم حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية، التى تشير فى المقابل الى إمكانية تلافي 40 فى المائة من حالات الوفاة بالامتناع عن التدخين وممارسة نشاط بدني منتظم مع انتهاج نظام غذائي صحي.
اجراءات وقرارات وخطط لمكافحة وباء السرطان في تونس وفي العالم يسمعها التونسي لكنه يبحث عن جواب لسؤال ملح هو: ماهي الاسباب الحقيقية التي تقف وراء هذا الداء ؟ وهل القرارات قادرة فعلاً على أن تكون الدواء؟

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

عالم الاتجاهات للدعاية والاعلان

مال واعمال ما قبل الطباغة

الكتاب السعودي

اكبر 100 شركة خليجية

افضل 10 مدن خليجية

عضوية شريحة مصدر

المجلة الشهرية
المجلة اليومية
 
كافة الحقوق محفوظة لمجلة نادي المال والاعمال النسخة الالكترونية © 2016